> استعادة البيانات > بعد إعادة تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بي ، اختفت كل الملفات والبرامج على الويندوز 10

بعد إعادة تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بي ، اختفت كل الملفات والبرامج على الويندوز 10

Mohamed | استعادة البيانات | 2019-09-20
ملخص:
بعد إعادة تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك ، فجأة وجدت أن جميع الملفات والبيانات ، البرامج والتطبيقات المثبتة على نظام التشغيل الويندوز 10 قد اختفت نهائيا ؟ إذا كان هذا ما حصل معك ، فلا تقلق ، سنتعرف من خلال هذه المقالة على مجموعة من الحلول لهذه المشكلة ، كما سنتعرف على أفضل برنامج لاسترجاع الملفات المفق

يحدث هذا المشكل مع الكثير من المستخدمين ، حيث أنهم بعد إعادة تشغيل الحاسوب ، يتفاجؤون باختفاء جميع الملفات والبرامج المثبتة على الويندوز 10 وبدون سابق إنذار، عندما يحصل هذا مع المستخدم ، يصاب بالإحباط ، ولا يعرف كيف حصل ذلك؟ أو أين يمكنه العثور على ملفاته المختفية.

إليك بعض الأسباب التي قد تأدي إلى فقدان جميع الملفات والبرامج المثبتة على الويندوز 10 بعد إعادة تشغيل الحاسوب الخاص بك.

قبل كل شيء ، دعنا نستبعد احتمالية عمل فورمات للقرص الصلب وإعادة تثبيت الويندوز 10 من جديد ، هناك ثلاث أسباب قد تكون هي السبب في فقدان البيانات بعد إعادة تشغيل الحاسوب.

  • فيروس خطير.
  • فشل على مستوى القرص الصلب.
  • عطل على مستوى الحاسوب ، لم يتمكن من تحميل ملف تعريف عند إعادة تشغيل.

إليك ثلاث حلول فعالة لحل مشكلة الملفات المفقودة بعد إعادة تشغيل الحاسوب

نقدم لك في هذه الفقرة ثلاث حلول فعالة ، يمكنك تطبيقها الان ، ونأمل أن يعمل معك حل واحد على الأقل.

الحل الأول : تغيير حساب المستخدم.

من بين الأخطاء التي يقوم بها بعض المستخدمين العاديين ، هو الدخول إلى حساب مستخدم أخر عن طريق الخطأ ، وبالتالي سيتفاجؤون بعدم وجود أي ملفات على الويندوز 10 أو حتى البرامج والتطبيقات المثبتة عليه ، لدي المرجو التحقق من حساب المستخدم الذي قمت بدخول إليه قبل أي شيء.

  •  هذا كان حساب المستخدم الذي قمت بدخول إليه غير الحساب الرئيسي فحاول إعادة تسجيل الدخول إلى الحساب الأصلي الخاص بك.
  •  إذا استطعت الوصول إلى حساب المستخدم الرئيسي على الويندوز ، فهناك ستجد جميع الملفات والبرامج المفقودة.

الحل الثاني : استرجاع البيانات من خلال القرص الصلب وإعادة تثبيت النظام على قرص صلب جديد

تذكر أخر مرة قبل أن قمت بإعادة تشغيل الحاسوب ، هل واجهت اي مشاكل؟ هل لاحظت اي بطء على مستوى الأداء وإلى ما غير ذلك؟ من الممكن ان يكون السبب في كل هذه المشاكل هو تلف القرص الصلب الثابت ، وبالتالي لم يعد باستطاعة القرص الصلب الاحتفاظ بالبيانات المحفوظة عليه.

ولحل هذا المشكل ، يجب عليك استبدال القرص الصلب التالف بأخر جديد ، خلاف ذلك قد تقوم بإعادة إصلاح المشكل لكنك ستواجه مشكلة فقدان البيانات من جديد في المستقبل القريب.

وبالتالي سيتوجب عليه إنقاذ ما يمكنك إنقاذه من بيانات ، وتحويلها إلى قرص صلب جديد ، وسنتعرف على طريقة استرجاع البيانات من القرص الصلب التالف عن طريق برنامج EaseUS ، أفضل برنامج لاسترجاع البيانات المفقودة بخطوات بسيطة.

  • لنسخ البيانات من القرص الصلب  إلى أخر جديد ، يمكنك متابعة الشرح من هنا ، عن طريق برنامج EaseUS Disk Copy.
  • لاسترجاع البيانات من القرص الصلب التالف ونقلها إلى القرص الصلب الجديد ، قد يمكنك الاستعانة ببرنامج EaseUS لاستعادة البيانات واسترجاع البيانات بثلاث خطوات بسيطة.

الحل الثالث : استعادة الوضع السابق للنظام

إذا كنت غير متأكد من الأسباب الحقيقية التي أدت إلى فقدان بياناتك الخاصة ، فقد يكون حل المشكل هو استعادة الوضع السابق للنظام.

تنبيه !
قد تؤدي عملية استعادة الوضع السابق للنظام النظام إلى استعادة جميع البيانات والتطبيقات المفقودة ، إلا أنه سيتم مسح البيانات المحفوظة الأخيرة بعد نقطة الاستعادة المحفوظة.

إليك طريقة استعادة الوضع السابق للنظام ، من أجل استرجاع جميع الملفات والبيانات المفقودة :

أولا الذهاب إلى لوحة التحكم " Control Panel" ثم  النظام والأمان " System and Security" ثم النسخ الاحتياطي " Backup and Restore" وفي الأخير استعادة الملفات من النسخة الاحتياطية " Restore files from backup".

نصيحة : قم دائما بعمل نسخة احتياطية للبيانات الخاصة بك لتجنب فقدانها في المستقبل

عند حصول مشكل مثل هذا ، يدرك المستخدم عندها أهمية النسخ الاحتياطي ، لذلك نوصي اي مستخدم بعمل نسخة احتياطية لبياناته المهمة  وتخزينها ، إما على إحدى وسائط التخزين الخارجية ، مثل القرص الصلب الخارجي أو التخزين السحابي ، مثل (Google Drive, OneDrive or Dropbox ... وغيرها).

لانشاء نسخة احتياطية لبياناتك ، ننصحك بعمل نسخة احتياطية بواسطة برنامج EaseUS todo backup ، برنامج النسخ الاحتياطي مجاني ، يدعم النسخ الاحتياطي للملفات والأنظمة ، وهو يدعم جميع أنواع النسخ الاحتياطي ، النسخ الاحتياطي للأقراص الصلبة أو النسخ الاحتياطي للأقسام وغيرها.

يمكنك هذا البرنامج وبكل سهولة من نسخ نظام التشغيل من القرص الصلب ، وإعادة تثبيته على قرص صلب جديد ، وتركيبه مباشرة مكان القرص الصلب التالف بدون اي مشاكل.

اتبع الخطوات أدناه عن كيفية عمل نسخة احتياطية عن طريق هذا البرنامج :

الخطوة 1 : قم بتوصل القرص الصلب بجهاز الحاسوب ، وقم بتشغيل برنامج EaseUS Todo Backup.
الخطوة 2 : أنقر على أيقونة الموجودة أعلى اليسار ، ثم أنقر فوق "ملف النسخ الإحتياطي - File Backup".

الخطوة 3 : حدد الملفات التي تريد عمل نسخة احتياطية لها على القرص الصلب الخارجي أو مفتاح التخزين USB ، ثم انقر فوق "استعراض - Browse" لحفظ ملف النسخة الاحتياطية في القرص الصلب الخارجي أو مفتاح التخزين USB كوجهة احتياطية للملف.

إذا كنت تفضل إنشاء خطة نسخ احتياطي للملفات والنسخ الاحتياطي للملفات بشكل متكرر تلقائيًا على القرص الصلب الخارجي ، فجرب النصائح التالية:

أولا : انقر فوق "Schedule: Off" وانقر على " Upon even" لضبط عملية النسخ الاحتياطي تلقائيًا .

ثانيا : انقر فوق " Save" للحفاظ على التغييرات.

الخطوة 4 : أنقر فوق متابعة " Proceed" للبدء في عملية النسخ ونقر الملف إلى القرص الصلب الخارجي.

سيقوم برنامج EaseUS Todo Backup بمهمة النسخ الاحتياطي التلقائي بعد أول نسخة احتياطية كاملة لجميع الملفات أو المجلدات المحددة ، وذلك إذا قمت بضبط البرنامج على نسخ الملفات احتياطيًا بشكل تلقائي على القرص الصلب الخارجي بمجرد توصيله بالحاسوب الخاص بك.